اخبار المغرب

تقديم كتاب حول « تاريخ الفكر السياسي » لوفاء الفيلالي في لقاء بكلية الحقوق السويسي

ينظم فريق البحث حول الأداء الدستوري والسياسي لقاء علميا لتقديم كتاب صادر حديثا لوفاء الفيلالي أستاذة علم السياسة والقانون الدستوري بكلية الحقوق السويسي، حول « تاريخ الفكر السياسي من 570 قبل الميلاد إلى 2021 ميلادية ».
اللقاء الذي سيتم تنظيمه اليوم الجمعة بمقر الكلية بمدينة العرفان بالرباط، يتم بتعاون مع شعبة القانون العام، والجمعية المغربية لعلم السياسة، ومركز روابط، ومركز المنارة للداراسات والأبحاث والحكامة، ورابطة كاتبات المغرب وإفريقيا فرع الرباط.
وينشط اللقاء عدد من الأساتذة من بينهم غسان الأمراني وعبد العالي بنلياس وغزلان المجاهد وفاطمة الزهراء هيرات وعبد المنعم لزعر ومحمد الهاشمي.
وتتناول فصول الكتاب مجالات حضارية مختلفة مع محاولة استحضار الطابع الكرونولوجي لإنتاج الفكر السياسي داخل كل بيئة ثقافية معينة، مع الاكتفاء بتقديم نماذج توضيحية والإشارة إلى أهم الأفكار السياسية.
وتعترف المؤلفة بأنه « من الصعب تناول كل المفكرين الذين أنتجتهم حضارة ما في حقبة تاريخية ما ».
غير أن هذه الصعوبة لم تمنعها « من انتقاء أسماء مفكرين يعدون نماذج طبعت تاريخ الفكر السياسي، وعبرت من خلال أفكارها عن ما راج خلال حقبة زمنية معينة في مجال حضاري أو بيئة ثقافية ما. وبالتالي فالنماذج التي سنشير إليها توضيحية وليست اختزالية أو تهميشية لمفكرين آخرين ».
واستعرض الكتاب « نماذج فكرية من التاريخ السياسي الشرقي والغربي، القديم والوسيط والحديث والمعاصر، المسيحي والإسلامي، وأيضا من ثقافات ذات اختيارات دينية غير سماوية ».
وأكدت المؤلفة في مقدمة كتابها « بأن تاريخ الفكر السياسي ساهم فيه مفكرون من أعراق وديانات ولغات وحضارات وقارات مختلفة، ولا يمكن أن نحصره في حضارة معينة ».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى