اخبار المغرب

شغيلة الصيد البحري تخوض إضرابا احتجاجا على إفراغ وزارة الفلاحة الحوار الاجتماعي من محتواه

قررت شغيلة الصيد البحري خوض إضراب إنذاري يوم الخميس المقبل.

هذه الخطوة تأتي “تفعيلا لقرار الإضراب الوطني الذي أعلنت عنه الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي التابعة للاتحاد المغربي للشغل”، وذلك “على مستوى كافة مكونات الوزارة المعنية، الصيد البحري، الفلاحة، المياه والغابات، المحافظة العقارية…”.

وتحتج النقابة الوطنية للعاملين بقطاع الصيد البحري، عبر بيان لها، على “حصيلة نتائج الحوار الاجتماعي مع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات”، بالإضافة إلى “التردي والجمود الذي تعرفه مصالح الموظفات والموظفين بقطاع الصيد البحري، رغم توالي الحوارات الاجتماعية مع الوزير الوصي “.

واستنكرت النقابة ما وصفته بـ”سياسة الإغراق في اللجان الموضوعاتية التي صارت وسيلة لإفراغ مخرجات الحوار والالتفاف عليها، واحتجاجا على عرقلة تحديث الإدارة وما ينتج عنه من أضرار على المرفق العام وعلى مصالح الموظفين على السواء”.

يطالب المحتجون بتحسين الدخل كالمنحة التكميلية، إلى جانب تعويضات الأعوان المحلفين، والتعويض عن الساعات الإضافية، وعن المهام الميدانية والتعويض عن الأخطار، وتمديد سن تقاعد المتعاقدين.

وتطالب النقابة ذاتها، بإحداث منصبي مهندس عام ومتصرف عام، والنهوض بالتكوين المستمر، وإدماج حاملي الشهادات، فضلا عن توفير الرعاية الطبية للموظفين والمستخدمين، من خلال توفير الأطقم الطبية والأطر التمريضية وتجهيز العيادات وتأهيلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى