اخبار الكويت

الهند لديها أكبر عدد من مالكي العملات المشفرة بـ 93.5 مليون شخص

تضم الهند أكبر عدد من حائزي العملات المشفرة حول العالم، إذ يمتلك 93.53 مليون شخص بها أو 6.55% من سكانها عملات مشفرة، على الرغم من عدم اليقين التنظيمي فيما يتعلق بالسياسات التي تؤثر على ذلك القطاع.

وبعدها في المرتبة الثانية تأتي الصين مع 59 مليون شخص تقريبا، ثم الولايات المتحدة بـ 52.88 مليون شخص، وذلك بناء على بيانات 2023 الواردة بتقرير الشركة الرائدة في مدفوعات العملات المشفرة «تريبل-إيه».

وجاءت فيتنام في المركز الرابع بـ 20.94 مليون شخص، لأنه حسب بيانات «كريبتو كونسل فور اينوفيشن» فإن حيازة العملات المشفرة في الدولة لا تخضع للضريبة، ما يجعلها أصلا جاذبا في البلاد، وربما يرجع ارتفاع معدلات الملكية بها أيضا إلى العدد الكبير من السكان الذين لا يتعاملون مع القطاع المصرفي أو لا يستطيعون الوصول للخدمات المالية، وبالتالي توفر لهم العملات المشفرة وسيلة بدية للوصول إلى هذه الخدمات دون الاعتماد على البنوك التقليدية.

كما رصد التقرير أعلى الدول حسب معدل ملكية العملات المشفرة أي النسبة المئوية للسكان الذي يمتلكون تلك العملات، وجاءت الإمارات في الصدارة بمعدل ملكية 30.4%، إذ يبلغ عدد مالكي تلك العملات بها 3 ملايين شخص تقريبا، ثم فيتنام بامتلاك 21.2% من تلك العملات، ثم الولايات المتحدة بملكيات تبلغ 15.6%، وإيران بـ 13.5%، ثم الفلبين بـ 13.4%، والبرازيل بـ 12%، والسعودية بـ 11.4%، وسنغافورة بـ 11.1%، وأوكرانيا بـ 10.6%، وأخيرا فنزويلا بـ 10.3%.

وبشكل عام، يتزايد اعتماد العملات المشفرة حول العالم، وبلغ عدد مستخدميها 420 مليون شخص في العام الماضي، 63% منهم من الذكور و37% من الإناث، وقد ارتفع سعر البيتكوين بأكثر من 173000% في الفترة من 2015 إلى 2023، ومن المتوقع نمو سوق العملات المشفرة بمعدل نمو سنوي مركب قدره 56.4% من 2019 إلى 2025.

وكان مقياس جديد شاركت في تطويره شركة «فيزا» قد كشف عن أن أكثر من 90% من أحجام معاملات العملات المستقرة لا تأتي من مستخدمين حقيقيين، مما يشير إلى أن مثل هذه الرموز المميزة للعملات المشفرة قد تكون بعيدة كل البعد عن أن تصبح وسيلة دفع شائعة الاستخدام.

وتم تصميم لوحة المعلومات من «فيزا» وAllium Labs لإزالة المعاملات التي بدأتها الروبوتات والمتداولون على نطاق واسع لعزل المعاملات التي أجراها أشخاص حقيقيون. من بين نحو 2.2 تريليون دولار من إجمالي المعاملات في أبريل، نشأ بما قيمته 149 مليار دولار فقط من «نشاط المدفوعات لمستخدمين حقيقيين»، وفقا لشركة «فيزا».

ولطالما كان تتبع القيمة «الحقيقية» لنشاط العملات المشفرة باستخدام بيانات سلسلة الكتل blockchain يمثل تحديا دائما، وقدر مزود البيانات Glassnode أن إجمالي تداول السوق القياسي البالغ 3 تريليونات دولار في ذروة السوق الصاعدة لعام 2021 كان في الواقع أقرب إلى 875 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى