اخبار الإمارات

إسرائيل تفتح معركة إقالة غوتيريش

ت + ت الحجم الطبيعي

فتحت إسرائيل معركة سياسية و«أخلاقية» مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بسبب كلمته في الأمم المتحدة التي عدّ فيها أن هجمات حركة حماس في 7 أكتوبر لم تأتِ من فراغ، الأمر الذي أثار عاصفة إسرائيلية ضده ووصفت تصريحاته بـ«اللاأخلاقية»، بل المطالبة باستقالته والبدء بفرض عقوبات على موظفي الأمم المتحدة.

وانتقد غوتيريش، أمس، القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وتحدث عن «انتهاكات واضحة للقانون الإنساني الدولي» و«عقاب جماعي». وعلى الرغم من أنه دان الهجوم الذي نفذته حماس، فإنه قال إنه لم يحدث «من فراغ».

وفي ردود فعلها، أعلن سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، غلعاد إردان، أن إسرائيل سترفض منح مسؤولي المنظمة الدولية تأشيرات، بعد تصريحات أمينها العام الأخيرة في مجلس الأمن.

وعدّ أن تصريحات غوتيريش «بدا أنها تبرر هجوم حماس على إسرائيل». وقال: «بسبب تصريحاته سنرفض إصدار تأشيرات لممثلي الأمم المتحدة. لقد رفضنا بالفعل تأشيرة دخول لوكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث»، حسب ما نقل موقع «سكاي نيوز عربية».

كما أدخلت إسرائيل التاريخ معركتها مع غوتيريش، فقال داني ديان، رئيس نصب «ياد فاشيم» التذكاري للمحرقة، إن أولئك الذين «لا يدينون الجناة بشكل قاطع، ولا يطالبون بالإفراج الفوري وغير المشروط عن المختطفين، يفشلون في الاختبار».

ورفض غوتيريش هذه الاتهامات، وقال إنه صدم من تحريف بعض تصريحاته وتصويره كمن يبرر «أعمال حماس».

وقال: «هذا غير صحيح. كان العكس». وأضاف: «أعتقد بأن من الضرورة وضع الأمور في نصابها الصحيح، وخاصة من باب احترام الضحايا وعائلاتهم».

دفاع عربي

وعدّ الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن الهجوم الذي يتعرض له غوتيريش من جانب إسرائيل يبرز محاولة مكشوفة لـ«الإرهاب والابتزاز الأخلاقي والسياسي»، مؤكداً أن «غوتيريش عبر في كلمته أمام مجلس الأمن أمس عن موقف أخلاقي ومبدئي سليم يتفق وواجباته والأمانة التي يتحملها على رأس المنظمة الأممية».

وأكد أبو الغيط أن كلمة غوتيريش جاءت معبرة عن القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وأنه يتفق تماماً مع ما جاء فيها أنه «في لحظة حاسمة كهذه لا بد من أن تكون المبادئ واضحة، وخاصة فيما يتعلق بحماية المدنيين».

وأضاف إن «الهجوم المخزي الذي يتعرض له غوتيريش يهدف إلى إسكات كل صوت يصدح بالحقيقة الساطعة التي عبر عنها في كلمته».

وعبر متحدث باسم الحكومة الألمانية اليوم، عن ثقة الحكومة بغوتيريش، وذلك بعد مطالبة سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة باستقالته.


تابعوا أخبار العالم من البيان عبر غوغل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى