اخبار الإمارات

تراجع أسعار المساكن في لندن لأول مرة منذ 2019

ت + ت الحجم الطبيعي

سجلت أسعار المساكن في لندن أول تراجع سنوي لها منذ 2019، بحسب البيانات الرسمية التي يمكن أن تشير إلى تراجع أوسع نطاقاً لسوق العقارات البريطانية.

وذكر مكتب الإحصاء الوطني أن متوسط سعر المنزل في العاصمة البريطانية تراجع خلال يونيو الماضي بنسبة 0.6 % سنوياً، إلى 528 ألف جنيه إسترليني (672780 دولاراً).

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن هذا التراجع هو الأول منذ نوفمبر 2019 عندما انخفضت الأسعار بنسبة 1.2 % سنوياً. وهذه أول مرة تتراجع فيها الأسعار على مستوى بريطانيا منذ مايو 2020.

وأضافت بلومبرغ أن تراجع الأسعار في لندن يشير إلى أن أسعار الفائدة المرتقعة بدأت تلقي بثقلها على نشاط السوق العقارية، حيث يميل المشترون في العاصمة البريطانية إلى الاقتراض بمعدل أعلى نسبيا من دخولهم مقارنة بالمشترين في باقي مناطق بريطانيا. 

ويحذر المحللون الاقتصاديون من احتمال تراجع أسعار المساكن في بريطانيا ككل بنسبة 10% خلال العام الحالي.

وأشار مكتب الإحصاء إلى أن البيانات الرسمية لأسعار المساكن تستند إلى الصفقات التي تمت في مكتب تسجيل الأراضي، والتي أظهرت استمرار مرونة أسعار المساكن في بريطانيا بشكل مفاجئ حتى الآن، حيث انخفضت بنسبة 1.8% فقط عن أعلى مستوياتها المسجلة في نوفمبر الماضي.

في الوقت نفسه، أظهرت إحصاءات رسمية تراجع معدل التضخم لأدنى مستوى منذ 15 شهرا في يوليو الماضي، ويرجع ذلك لانخفاض أسعار الطاقة وتباطؤ ارتفاع أسعار الأغذية.

وذكرت وكالة «بي ايه ميديا» البريطانية أن مكتب الاحصاء الوطني قال إن مؤشر أسعار المستهلكين سجل 8ر6% في يوليو الماضي، مقارنة بـ 7.9% في يونيو الماضي.

وهذا يعد أدنى مستوى للتضخم منذ فبراير 2022.

وكان المحللون قد توقعوا أن يسجل معدل التضخم 6.7% خلال الشهر الماضي.

وقال نائب رئيس القسم المعني بالاسعار في مكتب الاحصاء الوطنى البريطانى ماثيو كوردير «تباطأ التضخم للشهر الثاني على التوالي، ويرجع ذلك لانخفاض أسعار الغاز والكهرباء».


تابعوا البيان الاقتصادي عبر غوغل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى