اخبار الإمارات

مستهلكون يطالبون منافذ بيع بطرح تخفيضات على الأجهزة الكهربائية والإلكترونية

طالب مستهلكون منافذ بيع بطرح تخفيضات على الأجهزة الكهربائية والمنزلية والإلكترونيات، موضحين أن هذه السلع مرتفعة الأسعار بطبيعتها، والتخفيضات عليها قليلة ونادرة طوال العام، وإن وجدت، فتكون بقيم ضئيلة، وعلى موديلات محدودة للغاية، أو باهظة الثمن ولا يوجد عليها طلب كبير.

وقال مسؤولا منافذ، إن هذه السلع والمنتجات، أسعارها مرتفعة بحكم طبيعتها كسلع معمرة، وبالتالي فإن التخفيضات عليها، تكون قليلة مقارنة بأسعارها الأصلية، مشيرين إلى أن التخفيضات تكون بالاتفاق مع موردي ومنتجي هذه السلع.

وأوضحا أنه جرت العادة على أن التخفيضات على الأجهزة الكهربائية والإلكترونيات والأدوات المنزلية تكون مرتبطة في أغلبها ببعض المناسبات والمواسم، مثل رمضان والأعياد، حيث يرتفع الطلب على هذه السلع، ما يعوض قيمة التخفيضات.

تخفيضات حقيقية

وتفصيلاً، طالبت المستهلكة، أمينة إبراهيم، منافذ بيع بطرح تخفيضات حقيقية على السلع المعمرة، مثل الأجهزة الكهربائية والإلكترونيات، موضحة أن أسعار هذه السلع مرتفعة بطبيعتها، والتخفيضات عليها عموماً، قليلة ونادرة طوال العام، وتتركز في أنواع محدودة للغاية، مثل أجهزة التلفاز والهواتف الذكية، بينما الغالبية العظمى من الهواتف وأجهزة التلفاز وأجهزة الحاسوب بجانب الغسالات والثلاجات والسخانات والمكيفات وغيرها، لا تشتمل عليها التخفيضات، مشيرة إلى أنه حتى في حال وجود تخفيضات، فتكون بقيم ضئيلة، وعلى أنواع محدودة، لا يوجد طلب عليها.

طرح تخفيضات

وطالبت المستهلكة، رنا الحسيني، منافذ بيع بطرح تخفيضات على الأجهزة المنزلية والكهربائية والإلكترونيات، مثل الهواتف الذكية وأجهزة الحاسب الآلي وأجهزة التلفاز و(المكانس) الكهربائية والخلاطات الكهربائية ومحضّرات الطعام وغيرها، موضحة أن أسعار هذه السلع مرتفعة بطبيعتها والتخفيضات عليها نادرة على مدار العام، وتتركز في مواسم محددة.

ولفتت إلى أن التخفيضات، في حال طرحها، بخلاف المواسم المحددة، تكون بقيم ضئيلة، ومعظمها على سلع وموديلات محدودة للغاية وباهظة الثمن.

وطالب المستهلك، زياد لطيف، بتخفيضات على السلع المعمرة، خاصة الغسالات والمجففات والثلاجات والمكيفات ومواقد الطبخ وأفران الميكروويف، بجانب الهواتف وأجهزة الحاسوب وغيرها. وقال إن أسعار هذه السلع مرتفعة بطبيعتها والتخفيضات عليها نادرة طول العام، وإن حدثت فتكون ضئيلة، وتشمل طرزاً محدودة للغاية، تشمل نوعين أو ثلاثة، ومعظمها سلع قديمة أو حديثة، باهظة الثمن ولا يوجد طلب عليها.

سلع معمرة

من جانبه، قال المسؤول في أحد منافذ البيع، علي داود، إن «هذه السلع والمنتجات تكون مرتفعة الأسعار بطبيعتها، لأنها سلع معمرة وبالتالي فإن التخفيضات عليها، تكون قيمتها قليلة مقارنة بأسعارها الأصلية»، مشيراً إلى أن التخفيضات تتم بالاتفاق مع موردي ومنتجي هذه السلع.

وأوضح مسؤول في منفذ بيع آخر، راجيف تمارا، أنه جرت العادة على أن التخفيضات على الأجهزة الكهربائية والإلكترونيات والأدوات المنزلية تكون مرتبطة ببعض المناسبات والمواسم، مثل رمضان والأعياد ومواسم السفر، حيث يرتفع الطلب على هذه السلع عادة، ما يعوض قيمة التخفيضات.

ونوه بأن قيم التخفيضات على السلع والمنتجات، عادة تكون بالاتفاق مع المنتجين والموردين لهذه السلع.

منفذ البيع والمستهلك

اعتبر خبير شؤون التجزئة، ديفي ناجبال، أن التخفيضات تقوي العلاقة بين منفذ البيع والمستهلك، مشيراً إلى أن المستهلك لم يعد فقط بحاجة إلى المنافذ، بل المنافذ بحاجة شديدة إليه، خاصة في ضوء وجود عدد كبير من المنافذ الكبيرة والمتوسطة، فضلاً عن التوسع في الشراء الإلكتروني الذي رفع سقف المنافسة لمصلحة المستهلك. ونصح ناجبال، المستهلكين بعدم شراء السلع المعمرة، خاصة قبل المقارنة بين العروض والأسعار في المتاجر التقليدية والإلكترونية، للوصول إلى أفضل الأسعار، مع التأكد من وجود الضمان وقراءة شروطه جيداً.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى