مقالات

هل من السنة منع المار بين يدي المصلي ولو بالقوة؟.. عالم أزهري يجيب


06:27 م


الإثنين 17 يونيو 2024

كـتب- علي شبل:

أوضح الدكتور عطية لاشين، أستاذ الشريعة وعضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، حكم دفع المار بين يدي المصلي، وهل من السنة منعه ولو بالقوة.

وكان العالم الأزهري تلقى سؤالًا من شخص يقول: مررت بين يدي المصلي فمنعني فأبيت فما كان منه الا ان خرج من صلاته و طرحني أرضا و كاد ان يقتلني فلما عوتب في ذلك قال: اني انفذ السنة، فهل السنة تدعو إلى القتل؟

وفي رده، أفتى لاشين، موضحا الرأي الشرعي في تلك المسألة، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، قائلًا:

ليس للمسلم أن يمر بين يدي أخيه المسلم و هو يصلي إذا لم يتخذ المصلي سترة، فإن اتخذ المصلي سترة و احتاط لنفسه قبل الصلاة فليس لأخيه المسلم أن يمر بين المصلي و سترتة اي يحرم عليه ان يمر ما بين المصلي و سترته و شرع له ان يمر ما بعد السترة.

روى الشيخان عن ابي جهم الأنصاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه من الإثم لكان ان يقف أربعين خيرا له من ان يمر بين يديه).

وقد حذرت السنة النبوية المسلم تحذير شديدا من المرور بين يدي المصلي و وصفت من يفعل ذلك و وصفت من يفعل ذلك اي من يمر بين يدي المصلي بأنه شيطان اي فعله فعل الشيطان او الشيطان هو الذي زين له ذلك، و حمله على فعله، و في تفسير ثالث ان معه شيطانا.

روى الشيخان: البخاري و مسلم عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إذا كان أحدكم يصلي إلى شيئ يستره من الناس فأراد احد ان يجتاز بين يديه فليدفعه فإن ابى فليقاتله، فإنما هو شيطان).

فإذا ابى الذى يمر بين يدي المصلي الرجوع بعد أن منعه، كان للمصلي ان يشتد عليه في الدفع و يجتهد في رده ما لم يخرجه ذلك إلى افساد صلاته بكثرة العمل فيها، اي فلفظ فليقاتله الوارد في الحديث لا يحمل على معناه الحقيقي بل معناه دفع أشد من الدفع الاول، و قرينة حمل لفظ (فليقاتله) إلى معناه المجازي و هو الدفع بشدة ان زينب بنت ام سلمة مرت بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم فقال اي الرسول صلى الله عليه وسلم بيده هكذا فمضت اي مرت فلما انتهى صلى الله عليه وسلم من صلاته قال هن اغلب، و هذا يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يجتهد في دفعها و لم يقاتلها.

و بناء على ما سبق- يقول لاشين- فإن الذي خرج من صلاته ليتعارك مع المار بي يديه قد ارتكب مخالفتين:

إحداهما إفساد صلاته وقطعها و هذا ما لم يقل به عالم.

ثانيتهما: طرحه لأخيه أرضا وكاد ان يقتله ثم يعلق ذلك على شماعة السنة والسنة من فعله وصنيعه براء.. والله أعلم.

اقرأ أيضًا:

هل تجب الزكاة على العقارات المعدة للتأجير؟.. مجدي عاشور يجيب

هل يجوز الأخذ من أموال أرسلت لي لتوزيعها؟.. أمين الفتوى يوضح (فيديو)

علي جمعة: هذه الآية كأنها نزلت إلينا الآن في هذه اللحظة وهذه السنة

بالفيديو| أمين الفتوى يكشف عن علاج السحر والوقاية من الجن والأعمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى