اخبار المغرب

ميارة يدعو البرلمان الأنديني لعقد دورته المقبلة في المغرب

دعا النعم ميارة رئيس مجلس المستشارين، إلى عقد الدورة المقبلة للبرلمان الأنديني بالمغرب خلال شهر ماي المقبل، أثناء استقباله اليوم الأربعاء رئيسة بَرلمان مجموعة دول الأنديز كريستينا رييس هيدالغو.
وأشار ميارة إلى أن انضمام المملكة المغربية إلى هذه المنظمة الإقليمية الهامة “البرلمان الإنديني”، يعكس خيارا استراتيجيا وقناعة ثابتة بأهمية التعاون جنوب جنوب ضمن الرؤية المتبصرة للملك محمد السادس.
كريستينا أكدت موقفها الشخصي الداعم للموقف المغربي وللمبادرة المغربية للحكم الذاتي بالصحراء المغربية، مشيرة إلى أن هذا هو الموقف المؤسساتي للبرلمان الذي ترأسه وهو “تكتل برلماني إقليمي”.
وتزور هذه المسؤولة البرلمانية المغرب للمشاركة في أشغال المؤتمر البرلماني للتعاون جنوب جنوب الذي يحتضنه مجلس المستشارين يومي 15 و16 فبراير الجاري.
وقالت “إن الموقع الجغرافي المتميز للمغرب يؤهله ليكون بوابة للانفتاح على القارة الإفريقية بالنسبة لدول الأنديز ودول أمريكا اللاتينية ككل”.
وأوضحت بأن “نشاطها ضمن البرلمان الأنديني وزياراتها المتعددة للمغرب مكّنها من الاضطلاع على الاحترام الكبير الذي يحظى به هذا البلد العريق في فضائه الإقليمي والقاري”.
وتوجد مجموعة دول الأنديز في أمريكا الجنوبية، وهي منظمة دول تتمتع بمركز قانوني دولي، تتكون من بوليفيا وكولومبيا والإكوادور والبيرو، إضافة إلى الهيئات والمؤسسات التي تتألف منها منظومة التكامل في منطقة الأنديز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى