اخبار الإمارات

فريق من جامعة خليفة يفوز في تحدي «زيرو روبوتيكس» للبرمجة

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، أمس، عن أسماء الفائزين في تحدي «زيرو روبوتيكس» للبرمجة المُخصص لطلاب الجامعات بدولة الإمارات، وهي مسابقة فريدة من نوعها أجراها رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي على متن محطة الفضاء الدولية، وتم تطوير هذا التحدي بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، ووكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

وفاز بالمركز الأول فريق جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، بعد إظهاره مهارة كبيرة في التحكم بالروبروت في بيئة الجاذبية الصغرى، فيما فاز بالمركزين الثاني والثالث فريقا جامعة الإمارات.

وتم تكليف المشاركين في هذا التحدي ببرمجة روبوت «Astrobee»، وهو روبوت حر، لكتابة كلمة مرور مكونة من حروف عربية من خلال التحكم في تحركاته في بيئة الجاذبية الصغرى لمحطة الفضاء الدولية. ويشجع هذا التحدي العملي على التفكير الإبداعي، وتنمية المهارات التقنية، وفهم تطبيقات البرمجة في الفضاء.

وقال مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء سالم حميد المري: «تُشكل مشاركة الطلاب في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات أهمية قصوى في رؤية دولة الإمارات لتحقيق مستقبل يزخر بالعلوم والتكنولوجيا. ويعد هذا التحدي نقطة تحول جديدة في المبادرات التعليمية التي يتبناها سلطان النيادي خلال مهمته التاريخية على متن محطة الفضاء الدولية، ويمثل هذا التحدي نمطاً من التعلم المُلهِم الذي نهدف إليه في مركز محمد بن راشد للفضاء من خلال دعم وتعزيز جيل المبتكرين والمستكشفين ليكونوا الرياديين في مجال استكشاف الفضاء، وتعزيز مكانة دولة الإمارات عالمياً في هذا القطاع الحيوي».

وفي إطار استعداده للمرحلة النهائية من التحدي، شارك النيادي في 16 مايو الماضي في اختبار الروبوت «Astrobee» على متن المحطة الفضاء الدولية لكتابة بعض الحروف العربية، وتبع ذلك قيام جميع الفرق المشاركة بإرسال الكود البرمجي النهائي الذي عملوا عليه.

وأقيمت المرحلة النهائية للتحدي على متن محطة الفضاء الدولية، أول من أمس، حيث نظم مركز محمد بن راشد للفضاء فعالية كبرى بمقر المركز في دبي، بالتزامن مع الفعالية المقامة بالفضاء، وذلك لتمكين الفرق المشاركة من مشاهدة التحدي مباشرة.

وشهد تحدي «Zero Robotics» مراحل عدة، منها مراحل أجريت على الأرض من قبل الطلبة من خلال برنامج محاكاة يختبر آلية التحكم بالروبوت، في حين تمت المرحلة النهائية من قبل سلطان النيادي على متن محطة الفضاء الدولية. وتنافست الفرق المشاركة في برمجة الروبوت «Astrobee» لكتابة كلمة مرور مكونة من ثلاثة إلى ستة حروف عربية من خلال سيناريو افتراضي تضمن مساعدة اثنين من رواد الفضاء على التواصل لإدخال كلمة المرور، وإعادة تشغيل نظام الطاقة على متن المحطة، لكنهما يواجهان صعوبة في التواصل بسبب مشكلة تقنية في الاتصال اللاسلكي.

وشارك في هذا التحدي ستة فرق بإجمالي 31 طالباً يمثلون خمس جامعات محلية، تم توجيه كل فريق من قبل أستاذ رئيس، وقائد الفريق، ما ضمن أعلى مستوى من التعاون بين الأعضاء.

وشارك في التحدي فريق من الجامعة الأميركية في دبي، وفريق من كليات التقنية العليا بأبوظبي، وفريق من جامعة خليفة، وفريق من جامعة الشارقة، وفريقان من جامعة الإمارات العربية المتحدة، على مدار أسابيع عدة، حيث شاركت جميع الفرق في دورات تدريبية مكثفة لتمكينها من تقديم الكود البرمجي النهائي للروبوت. وخلال المراحل الأولية للتدريبات قامت الفرق باستخدام برنامج المحاكاة لاختبار آلية التحكم بالروبوت.

وتم تحميل أكواد البرمجة النهائية التي تم تطويرها من قبل الفرق المشاركة إلى «Astrobee» خلال المرحلة النهائية للتحدي، حيث قام الروبوت بتنفيذ المهام المبرمجة من قبل الطلاب.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى