اخبار الإمارات

أهم الأسباب التي تجعل صيام الماء مفيدا لخسارة الوزن…تعرف عليها

متابعة: نازك عيسى

 

صيام الماء هو الامتناع عن الطعام وشرب الماء فقط لفترة زمنية محددة. ولهذا النوع من الصيام فوائد عديدة، من بينها فقدان الوزن.

فإن أهم الأسباب التي تجعل صيام الماء مفيدا لخسارة الوزن هي كما يلي:

نعلم جميعًا أن فقدان الوزن يحدث عندما يحرق الجسم سعرات حرارية أكثر مما يستهلك، ويمكن أن يسبب صيام الماء نقصًا حادًا في السعرات الحرارية، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.

أثناء صيام الماء، يتحول الجسم إلى حالة من الكيتوزية، ويعتمد على الدهون المخزنة للحصول على الطاقة، وهذا الاعتماد المتزايد على مخازن الدهون يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن.

يمكن أن يعزز الصيام حساسية الأنسولين ويقلل من خطر مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع الثاني. تحسين حساسية الأنسولين يسمح بتحكم أفضل في مستويات السكر في الدم ويدعم فقدان الوزن.

في حين أن الصيام طويل الأمد يقلل من معدل الأيض للحفاظ على الطاقة، فإن صيام الماء المتقطع أو قصير المدى قد يكون له تأثير إيجابي على عملية التمثيل الغذائي. تظهر بعض الدراسات أن الصيام المتقطع يمكن أن يساعد في الحفاظ على معدل الأيض أو زيادته.

يؤدي الصيام إلى عملية تسمى الالتهام الذاتي، حيث يزيل الجسم الخلايا التالفة وينتج خلايا جديدة وصحية. قد تساهم هذه العملية في الصحة العامة وتؤثر على إدارة الوزن.

يتم تخزين الكربوهيدرات في الجسم مع الماء، وعندما يتم تقييد تناول الكربوهيدرات أثناء الصيام، يطلق الجسم الجليكوجين المخزن مع الماء، مما يؤدي إلى انخفاض وزن الماء.

قد يؤثر الصيام على إفراز الهرمونات المرتبطة بالجوع والشبع، مثل الجريلين والليبتين، والتي قد توفر تحكمًا أفضل في الشهية وربما تقلل من تناول السعرات الحرارية.

يمتلك الجسم آليات طبيعية لإزالة السموم، لكن الصيام قد يساعد في التخلص من السموم المخزنة في الخلايا الدهنية، وهي عملية يمكن أن تساعد في تحسين الصحة العامة وفقدان الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى