اخبار المغرب

 600 ألف مواطن سافروا عبر حافلات النقل العمومي خلال عطلة عيد الأضحى (وزير النقل)

قال وزير النقل محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء، إن “مناسية عيد الأضحى تعرف كل سنة، ارتفاعا هاما في وثيرة تنقلات المواطنين، وإقبالا مكثفا واستثنائيا على مختلف وسائل النقل الجماعي”، مؤكدا في جوابه على أسئلة شفوية بمجلس المستشارين، أن “عدد المواطنين الذين تم نقلهم بواسطة حافلات النقل العمومي خلال عطلة عيد الأضحى، بلغ حوالي 600 ألف مواطن انطلاقا من المحطات الطرقية”.

وأوضح الوزير، أنه “بالنسبة للنقل العمومي عبر الحافلات قامت الوزارة بتعزيز العرض من خلال 2800 رخصة استثنائية، وفرت حوالي 150 ألف مقعد إضافي أغلبها خلال الأسبوع الذي سبق عيد الأضحى، أي بمعدل يومي يناهز 28 ألف مقعد إضافي، وهو ما يمثل 30 بالمائة من عرض النقل اليومي بين المدن الذي توفره حوالي 1700 حافلة لنقل المسافرين خلال السنة”.

وشدد المسؤول الحكومي، عل “الدور الهام الذي يلعبه هذا النمط من النقل الجماعي من أجل تلبية حاجيات المغاربة خلال هذه الفترة (عطلة عيد الأضحى).

وأفاد الوزير بأن متوسط أسعار تذاكلار الحافلات خارج الفترات الاستثنائية، يكون منخفضا مقارنة بالتعريفة القصوى المحددة من طرف الإدارة، وتصل أحيانا إلى نصف الثمن المحدد من طرف الإدارة”، مشيرا إلى أنه في فترات الذروة، “تعود الأثمنة لمستوى التعريفة القصوى القانونية”.

وأكد الوزبر أنه “بالنسبة للرحلات الاستثنائية، فيخول لها الرفع من ثمن التذكرة بنسبة 20 بالمائة عن التعريفة القصوى القانونية، وذلك بهدف تشجيعها على توفير عروض إضافية وتغطية مصاريف الرجوع الفارغ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى