اخبار المغرب

طماطم المغرب تكتسح 80 في المائة من حصة السوق الإسباني منذ مطلع هذا العام

كشفت إحصائيات حديثة أن المغرب يعد المصدر الرئيسي للطماطم في إسبانيا في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام؛ حيث اكتسحت الطماطم المغربية الأسواق الإسبانية بنسبة 81.19 في المائة.

ووفقًا لتقرير أعدته Hortoinfo ببيانات من خدمة الإحصاء Estacom (IcexTax Agency)، استطاع المغرب أن يصدر 23.52 مليون كيلوغرام من الطماطم، بقيمة 32.76 مليون يورو، وبمتوسط ​​سعر الكيلو 1.39 يورو.

وتأتي البرتغال في أعقاب المغرب بـ 2.18 مليون كيلوغرام، تم شراؤها بقيمة إجمالية 3.5 ملايين يورو بمتوسط ​​سعر 1.61 يورو للكيلو.

كانت فرنسا ثالث مورد طماطم لإسبانيا خلال الربع الأول بـ 1.35 مليون كيلوغرام، تلقت منها 1.42 مليون يورو بمتوسط ​​سعر 1.06 يورو للكيلو.

في الربع الأول من هذا العام، دفعت إسبانيا ما يقرب 43 مليون يورو لشراء الطماطم من الدول، السالفة الذكر.

وتتحدث وسائل إعلام إسبانية عن أن صادرات المغرب تهدد إنتاج الطماطم الإسبانية في الاتحاد الأوربي، إذ فقدت إسبانيا حصتها في السوق، حيث انتقلت من تصدير مليون طن إلى 630 ألف طن، أي أقل بنسبة 37 في المائة، وذلك على إثر ارتفاع صادرات المغرب من الطماطم.

وحري بالذكر أن الطماطم المغربية لم تكتسح الأسواق الإسبانية فقط، بل تمكنت لأول مرة، من الاستحواذ على حصة كبيرة في السوق البريطانية، منذ خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوربي، على حساب الطماطم الهولندية والإسبانية.

وسعر الطماطم في السوق المغربية كان دائما محط شكوى من طرف المواطنين المغاربة، بسبب تقلبات في الأسعار، نتيجة بحسب مهنيين لعدم التوازن في العرض والطلب. ووصل سعر الكيلوغرام الواحد إلى 9 دراهم، قبل شهور ماضية، بعدما كانت تباع بـ5 دراهم من قبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى