اخبار المغرب

رئيس برلمان “سيدياو” يدعو إلى تجاوز الحدود الإقليمية والعمل على بناء شراكات استراتيجية

دعا محمد تونيس رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية غرب أفريقيا (سيدياو)، اليوم الخميس، إلى ضرورة التعاون مع مختلف الدول من الجنوب، وذلك خلال كلمة له ضمن أشغال “المؤتمر البرلماني للتعاون جنوبجنوب” الذي ينظم على مدى يومين، بمجلس المستشارين بالرباط.

واعتبر أن هذه البرلمانات هي أساس الحكامة الديمقراطية، وأن التعاون جنوب جنوب مسألة ضرورية من أجل التنمية العالمية، داعيا إلى تجاوز الحدود الإقليمية والعمل على بناء شراكات استراتيجية تتجاوز الخطابات السياسية.

وشدد على أن برلمان إيكواس يعطي أهمية كبيرة لبناء استراتيجيات مع مختلف الفاعلين من أجل الوصول إلى اندماج إقليمي بين بلدان أفريقيا الغربية والوصول إلى التنمية الشاملة للشعوب.

وقال إن البرلمانيين يؤثرون في السياسات ويشجعون الاندماج والتنمية المزدوجة، وذلك بتعزيز الحوار والتشريعات التي تدعم المبادرات التعاونية من أجل بلوغ تطلعات لصالح المواطنين.

واعتبر أن اتحادات البرلمانات العربية والعالم العربي والإفريقية واللاتينية، تعد منتديات أساسية من أجل التفاهم والتضامن الذي يشكل مجالات للعمل في إطار حوارات بناءة وتطوير استراتيجيات التعامل مع التحديات التي يواجهها المواطنون الذين نمثلهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى