اخبار الإمارات

لتعزيز جهاز المناعة التزموا بهذه النصائح الذهبية!

متابعة _ صبا عباس:

تقوية جهاز المناعة هو أمر مهم للحفاظ على صحة جيّدة ومقاومة الأمراض، حيث يعتبر نظام المناعة القوي خط الدفاع الأول ضد العديد من الأمراض والعوامل الضارة.

وفي هذا الصدد سنقدّم لكم بعض النصائح حول كيفية تقوية جهاز المناعة الخاص بكم.

1 يجب أن يحتوي نظامكم الغذائي على مجموعة متنوّعة من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية، وفي هذا الإطار تأكدوا من تناول الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامينات C وD وتجنّبوا الإفراط في تناول الأطعمة المعالجة والمشروبات الغازية والسكريات الزائدة.

2 يلعب النوم الجيّد دور هام في دعم جهاز المناعة، حيث يحتاج البالغون إلى حوالي 7 أو 9 ساعات من النوم في الليل، في حين يحتاج الأطفال والمراهقون إلى كميات أكبر، ولهذا حافظوا على جدول نوم منتظم وتجنبوا الأنشطة المنبهة قبل النوم.

3 يساعد ممارسة النشاط البدني المنتظم في تعزيز الجهاز المناعي، وفي هذا الإطار يمكنكم الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الأنشطة، بما في ذلك المشي وركوب الدراجات والسباحة أو ممارسة التمارين الرياضية في المنزل، وتأكدوا من استشارة الطبيب قبل البدء بأي برنامج رياضي جديد.

4 يمكن أن يؤثر التوتر المستمر على جهاز المناعة، ولهذا حاولوا تطبيق تقنيات إدارة التوتر، مثل التأمل واليوغا والتنفس العميق والاسترخاء العضلي، وكذلك قوموا بتخصيص وقت للقيام بالأنشطة التي تستمتعون بها والتي تساعدكم على الاسترخاء.

5 تجنّبوا التعرض المفرط للعوامل البيئية الضارة، مثل التلوث الهوائي والتدخين السلبي، حيث يؤثر التلوث والدخان على جهاز المناعة ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض.

6 اغسلوا أيديكم بانتظام بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل وذلك للوقاية من الأمراض المعدية، وكذلك نظّفوا الأسطح المستخدمة بشكل متكرر وتجنّبوا لمس العينين والأنف والفم باليدين غير النظيفة.

7 يُعتبر التطعيم جزء هام من الحفاظ على صحة المناعة، ولهذا تأكدوا من تلقي التطعيمات الموصى بها وفقاً للإرشادات الطبية والتوصيات الصحية.

8 تجنّبوا تناول الكحول بكميات مفرطة، بل يجب تناول الكحول بشكل معتدل والامتناع عنه تماماً إن كنتم تعانون من حالات صحية معينة.

9 حافظوا على وزنكم الصحي، وفي هذا الإطار اتبعوا نظام غذائي متوازن ومارسوا النشاط البدني بانتظام للحفاظ على الوزن الصحي.

10 إن كنتم من المدخنين فيُنصح بالتوقف عنه تماماً، وإن كنتم غير مدخنين فيجب تجنّب التدخين السلبي والبقاء في بيئة خالية من الدخان.



تابعنا على Google News

تابعنا

            

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى