اخبار المغرب

رئيس البرلمان العربي يدعو من الرباط دول أفريقيا وأمريكا اللاتينية لمزيد من الضغط لمناصرة الشعب الفلسطيني

دعا عبد الرحمان العصومي رئيس البرلمان العربي، إلى إصدار “المؤتمر البرلماني للتعاون جنوبجنوب”، الذي يحتضن أشغاله مجلس المستشارين بالرباط، اليوم الخميس، نداء من أجل توحيد مواقف الدول العربية والإفريقية ودول أمريكا اللاتينية، وتكثيف الضغط للحد من الجرائم البشعة والاعتداءات الهمجية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ودعا خلال كلمته، ضمن أشغال “المؤتمر البرلماني للتعاون جنوبجنوب” الذي ينظم على مدى يومين، والذي يضم حشدا كبيرا من الوفود البرلمانية من منطقة أفريقيا ودول أمريكا اللاتينية، الدول التي لا تزال تدعم الكيان الإسرائيلي المحتل إلى مراجعة سياستها بغية مناصرة صوت الحق.

وشدد على أن ما يحدث في قطاع غزة من مجازر لم يشهدها التاريخ المعاصر، حيث على مدار خمسة أشهر يتعرض الشعب الفلسطيني إلى أبشع جرائم الإبادة الجماعية على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلية التي ترتكب بشكل يومي مجازر وحشية في حق المدنيين، راح ضحيتها آلاف الأبرياء أغلبهم شيوخ ونساء وأطفال.

وأشار رئيس البرلمان العربي أمام وفود برلمانية تنتمي إلى دول أفريقية ودول أمريكا اللاتينية، إلى أن المجتمع الدولي عاجز على إصدار قرار لوقف إطلاق النار في أسوء أزمة إنسانية تكشف الوجه القبيح لسياسة المعايير المزدوجة، بحسب تعبيره.

ونوه المسؤول البرلماني العربي بالمواقف الذي وصفها بـ”الشجاعة” التي اتخذتها بعض الدول الإفريقية لوقف هذه المجازر منها جنوب أفريقيا حينما خطت خطوة تاريخية برفع دعوة ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، كما ثمن مواقف بعض دول أمريكا اللاتينية لدعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

ويناقش المؤتمر، المنظم بتعاون مع منتدى الحوار البرلماني للتعاون جنوبجنوب، ورابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، موضوع “التعاون جنوب جنوب: دور البرلمانات الوطنية والاتحادات البرلمانية الجهوية والقارية في إفريقيا والعالم العربي ومنطقة أمريكا اللاتينية في تعزيز الشراكات الاستراتيجية وتحقيق التكامل والاندماج والتنمية المشتركة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى