اخبار الإمارات

منتجات العناية بالشعر قد تصيبك بالعقم حسب هذه الدراسة

متابعةجودت نصري

حذرت دراسة حديثة من أن منتجات الشعر المحملة بالسيليكون والتي تستخدمها ملايين النساء يوميا قد تعرضهن لمواد كيميائية خطيرة مرتبطة بالعقم.

وجدت الدراسة، التي أجراها علماء من جامعة بوردو في ولاية إنديانا، أن هذه المنتجات تطلق السموم في الهواء عند استخدامها مع أدوات تجعيد الشعر وأجهزة فرده ذات الحرارة العالية.

تشمل هذه السموم السيلوكسانات، وهي مواد كيميائية من صنع الإنسان تستخدم في الكريمات والزيوت والبخاخات لإضافة لمعان وتنعيم الشعر.

وقد ربطت الدراسات السابقة السيلوكسانات بمشاكل الخصوبة وعدم التوازن الهرموني وتلف الكبد.

أجرى العلماء سلسلة من التجارب التي طلبت من المشاركين إعادة اتباع روتين العناية بشعرهم وتصفيفه في منزل صغير، بهدف محاكاة المساحة الضيقة في حماماتهم في المنزل.

وأظهرت النتائج أن استخدام منتجات الشعر المحملة بالسيليكون مع أدوات عالية الحرارة أدى إلى زيادة تركيزات فئة من المواد الكيميائية المتطايرة تسمى ميثيل سيلوكسان الحلقي (cVMS) في الهواء.

عندما تم إطفاء مروحة العادم، وصلت تركيزات المواد الكيميائية المتطايرة في الهواء إلى 82 ملليجرام لكل متر مكعب، على الرغم من أن تشغيل المروحة أزال حوالي 70% من الهواء الملوث.

وبعد 20 دقيقة، استنشق الأشخاص كمية تراكمية قدرها 17 ملغ من السيلوكسان.

وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات والتي شملت فئة المواد الكيميائية أن التركيزات الأعلى بكثير في الهواء، والتي تصل إلى عشرات الآلاف، تعتبر مميتة.

وفي حين أن الجرعة المميتة لدى البشر أقل وضوحا، فقد حذر الباحثون من أن التعرض المتكرر لهذه المواد الكيميائية كجزء من الروتين اليومي يمكن أن يكون له آثار صحية.

وقال الدكتور نصرت يونج، المؤلف الرئيسي للدراسة والأستاذ في كلية الهندسة المدنية بجامعة بوردو: “لقد وجدنا النتائج مثيرة للقلق للغاية”. “لم نتوقع أن نرى مثل هذه الانبعاثات الكبيرة من الخلطات الكيميائية المتطايرة من منتجات العناية بالشعر الجاهزة أثناء إجراءات العناية بالشعر النموذجية التي يقوم بها كثير من الناس.” الناس كل يوم.”

وأضاف يونج: “تبين أن سيلوكسان D5 (الأكثر إثارة للقلق) يسبب آثارًا ضارة على الجهاز التنفسي والكبد والجهاز العصبي لحيوانات المختبر. وقد تم بالفعل تقييد استخدام المادة الكيميائية في مستحضرات التجميل في الاتحاد الأوروبي بسبب هذا”.

وتبين أن مادة كيميائية أخرى من السيلوكسان تسمى D4 أدت إلى زيادة وزن أرحام القوارض وتغيير الخلايا المبطنة للأنسجة في أجسامها، مما قد يؤثر سلبا على الأعضاء التناسلية ويساهم في تطور اضطرابات الغدد الصماء.

وخلص الباحثون إلى أن النساء اللاتي يستخدمن منتجات الشعر المحملة بالسيليكون بأدوات عالية الحرارة يجب أن يقللن من مدة تعرضهن لهذه المواد الكيميائية.

وأضافوا أنه يتعين على الحكومات والمصنعين اتخاذ إجراءات لتقليل مستويات السيلوكسان في منتجات العناية بالشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى