مقالات

هل الحزام الناري يسبب عدوى ؟

يحدث الحزام الناري بسبب الفيروس النطاقي الحماقي، وفي هذا الصدد إذا رغبتم في معرفة إجابة سؤال: هل الحزام الناري يسبب عدوى ؟ تابعونا في السطور التالية من هذا المقال لنعرضها لكم.

هل الحزام الناري يسبب عدوى

  • يكون سبب الإصابة بمرض الحزام الناري هو الفيروس النطاقي الحماقي، وهو الفيروس نفسه الذي يتسبب في الإصابة بجدري الماء، وكما هو معروف أن هذا الفيروس معدي، وبالتالي فإن هذا الفيروس هو من ينتقل وليس مرض الحزام الناري؛ متسببًا في الإصابة بمرض جدري الماء في حال انتقل إلى شخص لم يُصاب من قبل بالجدري أو لم يتلق لقاح جدري الماء، وربما ينتشر الفيروس عن طريق الاتصال المباشر مع الطفح الجلدي أو عن طريق استنشاق جزيئات الفيروس التي تختلط في الهواء عند التنفس بالقرب من شخص مصاب بالحزام الناري وقد ظهرت القشور على الطفح الجلدي، ويكون مرض الحزام الناري معدي فقط في حال بدأت القشور بالجفاف، وعند لمس شخص ما لها فقد تنتقل إليه العدوى،  أما إذا تمت تغطية البثور والطفح الجلدي؛ فحينها قد يكون الحزام الناري أقل قدرة على نقل العدوى.
  • ويُنصح أن يبتعد المُصاب عن الأطفال، والنساء الحوامل، وحديثي الولادة، وذوي المناعة الضعيفة حتى تمام الشفاء؛ لأنهم الفئات الأكثر عُرضة للإصابة بالعدوى.

وبعدما عرضنا لكم إجابة سؤال: هل الحزام الناري يسبب عدوي ؟.. تابعونا في السطور التالية لنتعرف معًا إلى بعض المعلومات الأخرى التي تخص هذا المرض.

ماذا بعد الشفاء من الحزام الناري

  • قد تحدث بعض الأمراض التي قد يتسبب مرض الحزام الناري بعد الشفاء منه فيها، ومنها:
    -التهاب الدماغ.
    -مشاكل في العين قد تصل إلى العمى.
    -الالتهاب الرئوي.
    -الإصابة بالألم العصبي التالي للهربس (PHN) وهي آلام الأعصاب طويلة الأمد في المناطق التي ظهر فيها الطفح، وقد يظل الألم لأشهر أو سنوات بعد اختفاء الطفح الجلدي، ويعاني كبار السن من ألم أطول وأكثر حدة من المصاب الأصغر سنًا، وقد يكون من النادر أن يعاني من هم أقل من 40 عامًا من آلام الأعصاب طويلة الأمد، بعد الشفاء من الحزام الناري.
    -مشاكل في السمع قد تصل إلى فقدانه.
    -فقدان القدرة على تحريك أجزاء من الوجه.

هل الحزام الناري خطير

  • تكمن خطورة مرض الحزام الناري في أنه قد يسبب بعض الأعراض والمضاعفات الخطيرة، وقد يؤدي ترك هذا المرض دون علاج في حدوث بعض المضاعفات التي قد تؤدي
    للوفاة خاصة لبعض الفئات ومنها:
    -من هم أكبر من 65 سنة.
    -النساء الحوامل.
    -أصحاب المناعة الضعيفة.
    -من يتلقى علاج السرطان أو أي أدوية تضعف جهاز المناعة.
    -من يتناول أدوية معينة مثل الكورتيزون.
    -المصابون بأمراض تضعف جهاز المناعة.
  • وكما ذكرنا في الأعلى أنه هُناك أمراض قد يتسبب هذا المرض في الإصابة بها بعد الشفاء منه ما يلي:
    -مشاكل في السمع قد تصل إلى فقدانه.
    -الإصابة بالألم العصبي التالي للهربس (PHN)
  • وهو آلام الأعصاب طويلة الأمد في المناطق التي كان يتواجد فيها الطفح، وقد يظل الألم لأشهر أو سنوات بعد اختفاء الطفح الجلدي، ويعاني كبار السن من ألم أطول وأكثر حدة من المصاب الأصغر سنًا، وقد يكون من النادر أن يعاني من هم أقل من 40 عامًا من آلام الأعصاب طويلة الأمد، بعد الشفاء من الحزام الناري.
    -التهاب الدماغ.
    -فقدان القدرة على تحريك أجزاء من الوجه.
    -الالتهاب الرئوي.
    -مشاكل في العين قد تصل إلى العمى.
    وعليه، فإن هذا المرض بالفعل قد يتسبب في الكثير من المخاطر؛ ولتجنب مخاطره عليك بالذهاب إلى الطبيب المختص فورًا وتلقي العلاج المناسب فور ظهور أعراضه، مع المتابعة المستمرة معه.

جميع المعلومات المذكورة في هذا المقال هي فقط مجرد معلومات تعريفية عن المرض، ولا تغني مطلقًا عن ضرورة استشارة الطبيب المختص؛ حتى أن تشابه أعراض هذا المرض بما تشعر به بنسب كبيرة لا تعني صحة التشخيص؛ فهو أمر يعلمه الطبيب فقط؛ فقد تتشابه أعراض العديد من الأمراض.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم إجابة سؤال: هل الحزام الناري يسبب عدوى ؟.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. إذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر عن هذا المرض، شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل؛ لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك الاطلاع على مزيد من المعلومات عن: مرض الحزام الناري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى