اخبار الإمارات

مسحوق صودا الخبز يساعدك بأداء أكثر من 25 مهمة منزليّة بفعالية

متابعةجودت نصري

صودا الخبز مسحوق فعال لتنظيف المنزل، والأغراض الشخصية، والعناية بالغسيل، والأدوات الكهربائية، و… يقوم بأكثر من 25 مهمة منزلية بفعالية.
وفي السطور التالية شرح لوظائف صودا الخبز، وهي رخيصة الثمن ويمكن استبدالها بالمنظفات التجارية.

مهمات صودا الخبز في تنظيف المنزل

تنظيف الأثاث المُنجّد: للقضاء على الروائح الكريهة الصادرة من أنسجة الأثاث والقيام بالتنظيف العميق؛ يصحّ رش كمية وافرة من مسحوق صودا الخبز على أنسجة الأثاث والانتظار لمدة 20 دقيقة، قبل استخدام المكنسة الكهربائية في النفض. تتمثل وظيفة مسحوق صودا الخبز، في امتصاص الروائح وتفتيت البقع الخفيفة التي تلطّخ أقمشة التنجيد.
إزالة بقع الزيت والشحوم عن الأرضيات: تتبقع الأرضيات بالبقع المختلفة، مثل: الزيت والشحوم المزعجة، التي يصعب تنظيفها بسهولة، لذا عليكِ رش مسحوق صودا الخبز على الأسطح المذكورة والفرك بوساطة فرشاة مُبلّلة. لاستخدام صودا الخبز في تنظيف مطبخك، اصنعي عجينة عن طريق خلط كميتين متساويتين من المسحوق وعصير الليمون الحامض، والقليل من الماء معًا
تنظيف أسطح المطبخ: لاستخدام صودا الخبز في تنظيف مطبخك، اصنعي عجينة عن طريق خلط كميتين متساويتين من مسحوق صودا الخبز وعصير الليمون الحامض، والقليل من الماء معًا. تُمدّ العجينة على السطح المرغوب، باستخدام إسفنجة، فيفرك السطح جيّدًا. ثم، يشطف بالماء. تشتمل أدوات المطبخ والعناصر والأسطح التي يمكنك تنظيفها باستخدام الخليط المذكور آنفًا، على: فرن الغاز والرخام الملون وبقع الشحوم على أسطح المطبخ المختلفة.
تنظيف فرن الـ”ميكرُويف”: يقوم مسحوق صودا الخبز بإزالة الشحوم والروائح وجزيئات الطعام العالقة بدواخل “الميكرُويف”.

تنظيف الأواني المحترقة: احتراق قيعان القدور والمقالي، أثناء الطهي، حادث شائع. للتخلص من علامات الاحتراق، يُنثر كمّ سخي من مسحوق صودا الخبز، مع الدعك بوساطة إسفنجة الجلي المُرطّبة بالماء.
من جهةٍ ثانيةٍ، لتعزيز الفعاليّة، تصحّ إضافة كمّية صغيرة من سائل الغسيل إلى إسفنجة الجلي المُرطّبة بالماء. ثم، يُشطف بالماء.
تنظيف المصرف الصحّي: يُعدّ الخليط المؤلف من الخلّ الأبيض وصودا الخبز خيارًا أكثر أمانًا، مقارنة بالمواد الكيميائية الضارة، في إطار تنظيف المصارف. تجدر إضافة المزيج إلى كل مصرف، فصب الماء المغلي بعد ذلك.
تنظيف دلاء القهوة والشاي: يُستخدم الخليط الآتي، لهذا الغرض؛ يمزج ربع كوب من صودا الخبز بربع لتر من الماء الدافئ. تفُرك دواخل الدلاء والأجزاء الخارجية منها، بوساطة المحلول، ممّا ينزع أي بقع، ثم تشطف بالماء.
تنظيف الحنفيات ومقابض الأبواب: تُصنع عجينة سميكة من صودا الخبز وقليل من الماء، مع مد العجينة على المناطق المتسخة والفرك، بوساطة فرشاة صلبة. يُشطف على الفور، أو يمكن إيداع العجينة حتى تجف قبل الشطف بوساطة الماء والتجفيف بوساطة فوطة.
تنظيف فرشاة الأسنان: تُنقع فرشاة الأسنان في كوب بلاستيكي محتوٍ على صودا الخبز والماء الدافئ طوال الليل لتنظيف الشعيرات. يُرمى الكوب، بعد ذلك.
تنظيف الحمّام: على الرغم من توفّر العديد من مُنظّفات الحمّامات التجارية، يمكن صنع عجينة باستخدام صودا الخبز والقليل من الماء، مع مدّ العجينة، باستخدام إسفنجة، وفرك السطح. ثم، يُمسح الأخير، بعد انقضاء 20 دقيقة، بوساطة فوطة مبللة. العجينة المذكورة آنفًا، تقوم بتبيض وتطهر العديد من أسطح الحمامات وعناصرها (البلاط والمراحيض وأحواض الاستحمام وأحواض الغسل…).
إزالة البقع عن السجاد: يقود خلط صودا الخبز والخل معًا، إلى تكوين مُركّب يُسمّى “حمض الكربونيك”، وهذا الأخير شائع في الاستخدام في منتجات التنظيف. ينتج عن الخليط الفوران، الذي يُساعد في تفكيك البقع الصعبة عن السجاد العتيق. في هذا الإطار، تصحّ تغطية البقع المشوّهة لمظهر السجاد بطبقة رقيقة من مسحوق صودا الخبز. ثمّ، تُملأ زجاجة مُزوّدة ببخاخ فارغة بمزيج مؤلف من كميتين متساويتين من الخل الأبيض والماء، مع الرش على المنطقة الملطخة. يجب الانتظار لمدة ساعة، قبل الفرك باستخدام فرشاة، فالكنس بوساطة المكنسة الكهربائية.
تنظيف شبكة الشواء: تتسخ شبكة شواء اللحم والدجاج بالطعام المحترق، وهي تحتاج إلى التنظيف، وفق الآتي: توضع داخل كيس سميك وكبير، مع صبّ كوبين من الخل الأبيض وكوب من صودا الخبز. يُغلق الكيس، مع الهزّ، فالانتظار لليلة كاملة. ثم، تُشطف شبكة الشواء بوساطة الماء وتُجفّف. من جهة ثانية، يمكن إعداد عجينة، باستخدام صودا الخبز والماء، مع مدّ العجينة على الشبكة والانتظار لمدة 10 إلى 15 دقيقة، مع الدعك بوساطة قطعة من ورق الألمنيوم، ملفوفة على هيئة دائرة. ثم، تشطف الشبكة وتجفف.
تنظيف الجدران: لتنظيف الجدران، يساعدك ترطيب إسفنجة بالماء فالغمس في كمّ ضئيل من مسحوق صودا الخبز، وفرك الجدران، قبل استخدام فوطة مبللة بالماء، ففوطة منفصلة جافة.

تعطير الجوّ
مسحوق صودا الخبز بديل آمن، مقارنة بمُعطّر الجو التجاري، فهو يخلو من المواد الكيميائية الصناعية ويبطل جزيئات الرائحة. لصنع معطر جو باستخدام صودا الخبز، ستحتاجين إلى:جرة صغيرة.
ثلث كوب من صودا الخبز.
قطرات من الزيت العطري المفضلة لديكِ.
قطعة من القماش أو الورق.
شريط.
يُضاف كلّ من صودا الخبز والزيت الأساسي إلى الجرة، التي تغطّى بوساطة القماش أو الورق فتربط بالشريط، وتعلق في مكان مرتفع، بغرفة المعيشة أو غرفة النوم أو الحمّام أو المطبخ. عندما تبدأ الرائحة في التلاشي، ترج الجرة. بالإضافة إلى تعطير الجوّ، يقوم صودا الخبز بإزالة الروائح الكريهة. كيف؟

مزيل رائحة الثلاجة
من المحتمل أن يكون بعض الأطعمة في ثلاجتك قد فسد، علمًا أن الروائح الكريهة الناتجة عن ذلك “تعلق” بالثلاجة، حتّى بعد إفراغها من الأطعمة وتنظيفها. قد يُساعدك مسحوق صودا الخبز في تحييد الرائحة الكريهة، وذلك عن طريق ملء كوب بالمسحوق ووضعه في الجزء الخلفي من الثلاجة.معطّر الخزانات
لتعطير خزانتك، ضعي داخلها كوب من صودا الخبز، مع تغيير الأخير، بشكل دوري للحفاظ على الرائحة منعشة.​​​​​​​”طرد” الرائحة الكريهة من الأحذية
للتخلص من رائحة الأحذية الرياضية أو أنواع الأحذية الأخرى، تُرش كمية سخية من مسحوق صودا الخبز في كل فردة، مع الانتظار لليلة كاملة، قبل التخلص من المسحوق والوصول إلى النتيجة المرجوة.

تنظيف الأدوات المنزلية الكهربائية
المكواة: عندما تُصبح قاعدة المكواة متسخة، تُفرك الأخيرة بلطف، باستخدام عجينة مُكوّنة من صودا الخبز والماء. ثمّ، يجب الانتظار حتّى يجف الجزء الخلفي من المكواة، للدعك بوساطة فرشاة ناعمة. ثمّ، ترطّب منشفة صغيرة بالخل الأبيض، فتستخدم في المسح. تجفّف المكواة، بوساطة فوطة نظيفة.
غسالة الأطباق (الجلّاية): إضافة كم ضئيل من مسحوق صودا الخبز إلى دورة الشطف في الجلاية مساعد في إزالة أي رائحة كريهة.
الغسّالة: المسحوق رائع في تنظيف الغسالة من الرواسب والروائح والأوساخ.

غسيل الملابس

إضافة مسحوق صودا الخبز إلى حلّة الغسيل مسؤول عن تنعيم أنسجة الملابس وتخليصها من أي رائحة غير مُحبّبة عالقة بها.
تُستخدم عجينة صودا الخبز في إزالة بقع التعرّق التي تُلطّخ الملابس، مع الانتظار لمدة ساعة، قبل الغسل بحسب الطريقة المعتادة.

المجوهرات الفضة والفضيات
يمكن لمسحوق صودا الخبز أن يلمّع الحلي الفضة والإكسسوارات المنزلية المصنوعة من المعدن المذكور. في هذا الإطار، يُبطّن وعاء بورق الألمنيوم، فينثر مسحوق صودا الخبز والملح على العنصر الفضة، قبل صبّ الماء المغلي. لكن، يجدر الحذر، في حال كانت الفضة مطعمة بحجر كريم، إذ يمكن أن يؤدي المسحوق إلى تفتيح الأحجار الكريمة، في العموم.

تنظيف الألعاب البلاستيكية

تجذب الألعاب المصنوعة من البلاستيك والمطاط والتي تعطى للطفل، أثناء الاستحمام، الجراثيم والعفن التي تحب الأسطح الرطبة، لذا يمكنك تنظيف الألعاب المذكورة باستخدام مسحوق صودا الخبز، مع اتباع إحدى الطريقتين الآتيتين:فرك الجزء الخارجي من كل لعبة، باستخدام معجون مؤلف من مسحوق صودا الخبز والماء، ثم الشطف بوساطة الماء والتجفيف جيّدًا.
إذابة صودا الخبز في الماء، وذلك داخل زجاجة مزودة ببخاخ، مع الرش على كل لعبة والفرك والشطف، فالتجفيف جيدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى