مقالات

مرض الجرب بالصور وحشرته – تريندات

قد تتداخل أعراض الكثير من الأمراض معًا، وقد يكون الفاصل حينها رؤية صور لحالات مُصابة بالمرض نفسه، وفي هذا الصدد سنعرض لكم مرض الجرب بالصور ؛ فتابعونا في السطور التالية لتتعرفوا إليه.

مرض الجرب بالصور

  •  يحدث مرض الجرب من خلال انتقال طفيل العث (السوس) من الشخص
    المصاب إلى شخص آخر، وتنتج الحكة كردة فعل تحسسية للجسم تجاه العث
    وبيضها، وينتقل بسهولة عن طريق الاتصال المباشر (التلامس الجلدي) بجلد
    الشخص المصاب لفترة طويلة، كما يمكن أن ينتقل بشكل غير مباشر عن طريق مشاركة الملابس أو الفراش
    أو المناشف، أو أي شيء يستخدمه الشخص المصاب.
  • وهو من الأمراض الجلدية المعدية.
  • ولا يُعد مرض الجرب مؤشرًا على سوء النظافة أو انعدامها، ولا ينتقل هذا المرض
    من الحيوانات إلى الإنسان.
  • وتظهر أعراض الجرب ما بين 4 : 6 أسابيع إذا كان الشخص يُصاب به لأول مرة، ويمكن خلال هذا الوقت أن ينتشر الجرب؛ حتى وعندما لم تظهر عليه أية أعراض، وحين اكتشاف هذا المرض يجب على جميع أفراد الأسرة والمخالطين تناول علاج الجرب
    مع المصاب.
  • وتظهر أعراض الجرب في أغلب الحالات على المرفقين، وحول الثديين، واليدين
    والقدمين خاصةً بين الأصابع، والسرة والأرداف، والأعضاء التناسلية، والجزء الداخلي
    من الرسغين، والإبطين عند الكبار سنًا، أما عند الأطفال والرضع؛ فتظهر على الوجه، وراحة اليدين، وفروة الرأس، وباطن القدمين.

مرض الجرب بالصور

مرض الجرب بالصور

وبعدما عرضنا لكم مرض الجرب بالصور.. تابعونا في السطور التالية لنعرض لكم أيضًا شكل حشرة الجرب.. يمكنكم كذلك الاطلاع على: هل مرض الجرب يؤدي إلى الموت ؟

شكل حشرة الجرب

  • يمكن رؤية حشرة الجرب من خلال الخزعة الجلدية أو بالكشط، ثم تحضير مستحضر على شريحة زجاجية، والبحث فيها تحت المجهر عن هامة الجرب أو بيوضها.
  • ويكون المصابون بضعف المناعة، والأمهات، وكبار السن، والمرضى في المستشفيات، وذي الإعاقة، والأطفال، والعاملون في مجال الصحة الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

شكل حشرة الجرب

أما الآن، وبعدما عرضنا لكم شكل حشرة الجرب؛ تابعونا في السطور التالية من هذا المقال أيضًا لنعرض لكم علاج هذا المرض.. يمكنكم كذلك معرفة إجابة سؤال: هل تستمر الحكة بعد الشفاء من الجرب ؟

علاج الجرب

  • بدايةً، يجب على من تظهر عليه أية أعراض لهذا المرض أن يتجه مسرعًا إلى الطبيب المعالج؛ لأنه مرض معدي؛ فعلى المريض تلقي العلاج المناسب؛ حتى يمنع تفشي المرض؛ من خلال تناول علاجات مبيدات الجرب، مع الحرص على إتمام دورة العلاج، ويجب كذلك أن يتناول المخالطين له العلاج الذي يصفه الطبيب لهم مع المريض،
    حتى وإن لم تظهر لديهم أي علامات أو أعراض.
  • وتكون هذه الأدوية في الأغلب موضعية على الجلد، وعند الأطفال والرضع يحتاجون
    إلى علاج لفروة الرأس والوجه.
  • ننصحكم بعدم تناول أية أدوية لعلاج هذا المرض دون الرجوع إلى الطبيب
    المختص؛ حتى لا يتفاقم المرض، وتتمكن من علاجه.
  • ويتضح من المذكور في الأعلى أنه يتم علاج هذا المرض من خلال علاجات مبيدات الجرب.

جميع المعلومات المذكورة في هذا المقال عن مرض الجرب لا تُغني عن ضرورة استشارة الطبيب المختص عند الشك في الإصابة به أو التأكد من الإصابة به؛ كما ننوه بضرورة عدم استخدام أي دواء للجرب دون الرجوع إلى الطبيب المختص.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم معلومات عن مرض الجرب بالصور.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. إذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر عن هذا المرض، شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل؛ لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك معرفة المزيد عن: الجرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى