مقالات

كيف تنتقل عدوى الحزام الناري وأسرع طريقة لعلاجه؟

أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة أو المعارف مُصاب بمرض الحزام الناري؛ لذا ترغب في معرفة إجابة سؤال: كيف تنتقل عدوى الحزام الناري ؟ تابعنا في السطور التالية من هذا المقال لنعرضها لك.

كيف تنتقل عدوى الحزام الناري

  • قد ينتشر الفيروس المسبب للحزام الناري عن طريق الاتصال المباشر مع الطفح الجلدي أو عن طريق استنشاق جزيئات الفيروس التي تختلط في الهواء عند التنفس بالقرب من شخص مصاب بالحزام الناري وقد ظهرت القشور على الطفح الجلدي، ويكون مرض الحزام الناري معدي فقط في حال بدأت القشور بالجفاف، وعند لمس شخص ما لها فقد تنتقل إليه العدوى،  أما إذا تمت تغطية البثور والطفح الجلدي؛ فحينها قد يكون الحزام الناري أقل قدرة على نقل العدوى.
  • ويكون سبب الإصابة بمرض الحزام الناري هو الفيروس النطاقي الحماقي، وهو الفيروس نفسه الذي يتسبب في الإصابة بجدري الماء، وكما هو معروف أن هذا الفيروس معدي، وبالتالي فإن هذا الفيروس هو من ينتقل وليس مرض الحزام الناري؛ متسببًا في الإصابة بمرض جدري الماء في حال انتقل إلى شخص لم يُصاب من قبل بالجدري أو لم يتلق لقاح جدري الماء.
  • وعلى المُصاب أن يبتعد عن الأطفال، والنساء الحوامل، وحديثي الولادة، وذوي المناعة الضعيفة حتى تمام الشفاء؛ لأنهم الفئات الأكثر عُرضة للإصابة بالعدوى.

الحزام الناري أو Shingles Or Herpes Zoster بالإنجليزية أو زنار النار أو مرض حزام ناري بالعنقود أو مرض الزونا الجلدي أو النار الفارسية، هو عبارة عن مرض فيروسي يكون السبب فيه هو فيروس جدري الماء النطاقي، يتسبب في ظهور طفح جلدي يؤثر على الأعصاب ويكون مرفقًا بألم شديد، ويظهر في جهة واحدة من الجسم.

أما الآن، نعرض لكم في السطور التالية من هذا المقال أسباب هذا المرض، وكذلك علاجه؛ فتابعونا.. يمكنكم كذلك معرفة إجابة سؤال: ماذا بعد الشفاء من الحزام الناري ؟

أسباب الحزام الناري

  • كما ذكرنا في الأعلى، إن سبب الإصابة بمرض الحزام الناري هو الفيروس
    المتسبب في الإصابة بجدري الماء.
  • ويكون أي شخص قد أُصيب من قبل بجدري الماء عرضة للإصابة بحزام النار،
    فعند الشفاء من الجدري المائي يتسلل الفيروس إلى الجهاز العصبي، ويبقى
    ساكنًا لسنوات قبل أن ينشط فجأة، ويستخدم هذا الفيروس الأعصاب حتى
    يصل إلى الجلد متسببًا في الإصابة
    بالحزام الناري، ولم يصل الباحثون إلى سبب نشاط الفيروس بعد سنوات
    من خموله، ويرجحون أن يكون السبب هو ضعف في الجهاز المناعي.

أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري

  • قد يصف الطبيب أدوية تحد من انتشار مرض الحزام الناري وأعراضه وتسرع من عملية الشفاء وتقلل فرص تطور المرض؛ فلا يتواجد علاج خاص للحزام الناري.
  • كما أن من الطرق التي تساعد على العلاج: عدم الاستحمام إلا بماء بارد، ووضع كمادات باردة على البثور.
    ننصحك بعدم اتباع أية من المعلومات أو الأدوية المستخدمة في علاج هذا المرض
    إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المختص؛ لتجنب سوء الحالة وتفاقم الأعراض.

جميع المعلومات المذكورة في هذا المقال هي فقط مجرد معلومات تعريفية عن المرض، ولا تغني مطلقًا عن ضرورة استشارة الطبيب المختص؛ حتى أن تشابه أعراض هذا المرض بما تشعر به بنسب كبيرة لا تعني صحة التشخيص؛ فهو أمر يعلمه الطبيب فقط؛ فقد تتشابه أعراض العديد من الأمراض.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم إجابة سؤال: كيف تنتقل عدوى الحزام الناري ؟.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. إذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر عن هذا المرض، شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل؛ لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك الاطلاع على مزيد من المعلومات عن: مرض الحزام الناري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى