مقالات

نصائح هامة لتأمين السيارة على المنحدرات


11:33 ص


السبت 14 أكتوبر 2023

برلين – (د ب أ):

قد تتحرك السيارة تلقائيا عندما يقوم المرء بصفها للانتظار على منحدر بدون أن يتم اختيار أي تعشيقة بناقل الحركة أو حتى شد مكابح اليد بصورة سليمة.

وأوضح خبير السيارات الألماني جيريت رايشيل أنه يتعين على قائد السيارة تفعيل مكبح تأمين الوقوف عند صف السيارة على منحدر، وأضاف قائلا: “في السيارات المزودة بمكبح انتظار إلكتروني يكفي الضغط على الزر أو الذراع لضمان قيام محركات تأمين الإيقاف بشد المكابح تلقائيا”.

وأكد الخبير الألماني رايشيل أنه يجب استعمال مكبح تأمين الوقوف اليدوي بواسطة إعادة الضغط عليه؛ نظرا لأن الشد البسيط لمكبح الانتظار قد لا يكون كافيا في بعض الأحيان لمنع تحرك السيارة على الطرق المنحدرة.

التعشيقة المناسبة

ويعد اختيار إحدى التعشيقات أو تعشيق ناقل الحركة من تدابير الحماية الإضافية ضد تحرك السيارة بشكل غير مرغوب فيه. وتبعا لاتجاه الطريق المنحدر، الذي تم عليه صف السيارة للانتظار، فإنه يجب اختيار التعشيقة الأولى أو التعشيقة الخلفية.

ومن جانبه أوضح خبير السيارات الألماني سورين هاينز قائلا: “تسري القاعدة التالية: يجب اختيار التعشيقة في عكس الاتجاه، الذي قد تتحرك السيارة فيه، ولكن ينبغي توخي الحرص والحذر واختيار التعشيقة الأولى مع التعشيقات الأمامية؛ لأنها تكون بأقل نسبة تخفيض، وبالتالي يتم الكبح بشكل أكثر فعالية”.

وإذا كانت السيارة مهددة للتحرك للخلف، فعندئذ يجب اختيار التعشيقة الأولى، وإذا كانت السيارة مهددة بنزول المنحدر والسير للأمام، فعندئذ يجب اختيار التعشيقة الخلفية. وبالنسبة للسيارات المزودة بناقل حركة أوتوماتيكي فإنه يجب نقل ذراع التعشيق إلى وضع الانتظار P، وليس الوضع المحايد N.

ولزيادة تأمين السيارة ضد التحرك غير المرغوب فيه فإنه يجب استعمال سنادة إضافية عل الأقل.

ناقل الحركة اليدوي

وبالنسبة للسيارات المزودة بناقل حركة يدوي فإن الوضع الصحيح للعجلات الأمامية يعتبر من التدابير الإضافية لمنع تحرك السيارة. وأوضح جيريت رايشيل قائلا: “عند صف السيارة على طريق منحدر فإنه يجب توجيه العجلات الأمامية نحو حافة الرصيف، ولكن عند صف السيارة للانتظار على طريق صاعد، فإنه يجب إبعاد العجلات الأمامية عن حافة الرصيف”.

وعند صف السيارة للانتظار على طريق بدون حواجز أمان، نصح الخبير الألماني بتوجيه السيارة نحو العشب، بحيث تتحرك نحو العشب على حافة الطريق وليس على الطريق نفسه.

السيارات الكهربائية

وعلى غرار السيارات المزودة بناقل حركة أوتوماتيكي فإنه يجب تأمين السيارات الكهربائية ضد التحرك غير المقصود عن طريق نقل ذراع التعشيق إلى وضع الانتظار P وشد مكبح تأمين الوقوف أو تفعيله مع توجيه العجلات نحو الرصيف.

ويجب مراعاة أن البطاريات تؤدي إلى زيادة وزن السيارات الكهربائية بوضوح مقارنة بالموديلات المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي، وبالتالي عندما تتعرض للتحرك غير المقصود يؤدي الوزن الزائد إلى المزيد من الحركة.

وإذا تحركت السيارة بشكل غير مقصود، فلا يجوز أبدا محاولة إيقافها من خلال الوقوف أمامها؛ نظرا لأنه قد يتعرض المرء للدهس أو السحق إذا ما حاول الوقوف أمام السيارة المتحركة أو الجلوس أمام عجلة القيادة. ومن الأمور المهمة هنا تنبيه الأشخاص الآخرين على الطريق إلى السيارة المتحركة نحوهم، لكي يبتعدوا عن طريقها.

التدريب على بدء السير

ويتعين على قائد السيارة التدريب على بدء السير بالسيارة على الطرق الصاعدة وخاصة مع السيارات المزودة بناقل الحركة اليدوي. وأوضح سورين هاينز بعض النصائح عند بدء السير قائلا: “قم بالضغط على دواسة الوقود بلطف وقم بتحرير القابض ببطء، حتى لا تتراجع السيارة للوراء، وبعد ذلك قم بتحرير مكبح اليد وانطلق بالسيارة”.

وبالنسبة للسيارات المزودة بناقل الحركة الأوتوماتيكي فكل ما يتطلبه الأمر التبديل بين الضغط على دواسة الوقود بدلا من دواسة المكابح، وتشتمل السيارات الحديثة والسيارات الكهربائية على مكبح تأمين الوقوف، والذي يتم تفعيله أوتوماتيكيا عند الوقوف وتحريره عند بدء السير تلقائيا، حتى لا تتحرك السيارة بشكل غير مقصود.

وأوضح جيريت رايشيل أن وظيفة بدء السير على الطرق الصاعدة أصبحت من ضمن التجهيزات القياسية في الكثير من السيارات الجديدة. وأضاف الخبير الألماني قائلا: “إذا كانت السيارة متوقفة على منحدر فإن الأنظمة الإلكترونية تقوم بتشغيل المكابح لوهلة قصيرة، حتى يتمكن السائق من تحريك قدمه من دواسة المكابح إلى دواسة الوقود، وعند بدء السير يتم تحرير المكابح تلقائيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى