مقالات

دعاء في جوف الليل: اللهم افتح لنا مغاليق الأبواب وهيئ لنا خير الأسباب


12:56 ص


الجمعة 26 نوفمبر 2021

(مصراوي):

الدعاء عبادة وطاعة لله وامتثال لأوامره والبعد عن غضبه وسخطه، وقد ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ، مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ”. رواه البخاري، ومسلم.

ومن روائع الدعاء في جوف الليل:

‏اللهٰم أنت الرحيم الذي فاض على الوجود إحسانك والغفور الذي شمل كل شيء غفرانك والغني الذي فاض على العباد جودك وكرمك والنور الذي أضاء الكون بنور وجهك وعظمتك، فافتح لنا مغاليق الأبواب وهيئ لنا خير الأسباب، وارزقنا من نعمك، واكفنا شر الداء والوباء واجعلنا من أهل التقوى وأولي الألباب.

‏اللهٰم إني أستغفرك لكل ذنب يكون سبباً في قطع الرجاء، ورد الدعاء، وتوارد البلاء، وترادف الهُموم وتضاعف الغموم.. اللهٰم اجعل المحبة في نفوسنا والابتسامة في وجوهنا، واجعل ذكرك لا يفارقنا يارب.. اللهٰم اغفر لي ذنبي كله دقّه وجلّه وأوله وآخره وعلانيته وسره يا رحمن يا رحيم.

‏اللهم إن كنت أفعل ذنبا يمنع فرحتي واستجابة دعائي فاغفره لي يا الله.. يارب طهرني من كل الذنوب وغير حالي لحال تحبني به.. يارب قدرتك أقوى من ضعف حيلتي ورحمتك أوسع من قلقي.. مد لي بالنور طريقي.. وقوِي قلبي.. اللهم وكلتك أمري وكلي ثقة بك وبأنك لن تخذلني يا الله.

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة تشفينا بها من كل داء، وتعطينا بها أحسن الجزاء، وتحفظنا بما حفظته من الظالمين والأعداء، وأنقذنا بحبه من جميع البلاء، والغلاء، وطهّر بها نفوسنا من الكبر والأهواء، واجمع شتات كل أمّتنا من المخربين الأعداء، وأنقذنا بحبه من جميع المحن والأخطاء، وافتح علينا كما فتحت لنبينا في غار حراء، وعلى آله وصحبه أصحاب الوفاء والنقاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى