اخبار السعودية

لا عمليات برية.. أسطول أوروبي لحماية السفن في البحر الأحمر أخبار السعودية

من المقرر أن تنطلق العملية البحرية الأوروبية لحماية السفن في البحر الأحمر الاثنين القادم. وأعلن مصدر دبلوماسي اليوم (الجمعة) أن الأوروبيين أجروا مشاورات مكثفة مع الدول العربية في المنطقة حول مهمة الأسطول الأوروبي، لافتاً إلى إبلاغ الحوثيين بأن القوات الأوروبية لن تقوم بعمليات في البر.

وقال إن الاتحاد الأوروبي أبلغ واشنطن ولندن بتفاصيل مخططات العملية الأوروبية في البحر الأحمر، مرجحاً أن تكون جيبوتي نقطة الدعم اللوجيستي للعملية الأوروبية في البحر الأحمر. وأضاف أن مهمة الأسطول الأوروبي تتمثل في اعتراض المقذوفات والتهديدات المحتملة في البحر الأحمر، مؤكداً أن 3 سفن حربية من فرنسا وإيطاليا وألمانيا تتحرك الآن بالبحر الأحمر.

وكان الاتحاد الأوروبي كشف أن مهمة بحرية أوروبية ستبصر النور قريباً بغية حماية الملاحة في هذا الممر الملاحي المهم دولياً، لتضاف إلى تحالف «حارس الازدهار»، الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة في ديسمبر الماضي.

وقال المتحدث باسم الاتحاد للشؤون الخارجية يتر ستانو: إن الدول الأوروبية أطلقت عملاً مكثفاً للغاية في مهمتها البحرية الخاصة التي ستحمي السفن التجارية في البحر الأحمر من أي نوع من الهجمات غير القانونية وغير المشروعة.

يذكر أن تحالف «حارس الازدهار» الذي تقوده الولايات المتحدة وبريطانيا كان هاجم خلال الأسابيع الماضية عدة مواقع للحوثيين في مناطق سيطرتهم في اليمن، بهدف الحد من قدرة الحوثيين المدعومين إيرانياً على مهاجمة السفن.

ومنذ نوفمبر الماضي، بعد أكثر من شهر على تفجر الحرب في غزة، شنت جماعة الحوثي عشرات الهجمات على سفن زعمت أن إسرائيل تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من إسرائيل وإليها، تضامناً مع غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى