مقالات

بالفيديو| نادية عمارة تجيب: هل يجب إخبار الخاطب بالمشاكل الصحية قبل الزواج؟


11:56 ص


الخميس 25 نوفمبر 2021

كتب- محمد قادوس:

تلقت الدكتورة نادية عمارة سؤالا من إحدى السيدات عن حكم إخبار الخاطب بوجود تكيسات على المبيض، وهي تتعالج منه عند الأطباء، وأن هذا قد يؤثر على الإنجاب مستقبلا.. فهل يجب إخبار الخاطب بذلك.. وما النصيحة الشرعية؟

في بداية ردها، قالت عمارة إن الأصل في الزواج أن يُبنى على الشفافية والمصارحة، ولا يخفى فيه كل ما كان عيبًا في العرف، ولا كل صفة جسدية سواء في المرأة أو في الرجل ينفر منها في العادة الطرف الآخر، ويَفُوت بسببها كمال الاستمتاع في العلاقة الزوجية الخاصة.

أضافت عمارة، عبر إحدى حلقات برنامج قلوب عامرة المذاع على فضائية on، أن العلماء قد ذكروا مجموعة من الضوابط حول الأمراض التي يجب إخبار الخاطب بها؛ وذلك بأن يكون المرض مؤثِّرا على الحياة الزوجية، ومؤثراً على القيام بحقوق كلا من الزوجين تجاه الآخر، وكذلك أن يكون المرض منفِّرًا في العادة بمنظره أو رائحته.

وأشارت الداعية إلى أن العيوب ليست على مستوى واحد؛ فالعيوب التي تمنع الاستماع وكماله، وكذلك العيوب المنفرة أو المعدية ويمكن انتقالها إلى الزوج أو الزوجة لا يجوز كتمانها.

ونبهت عمارة إلى أن العيوب الخفية التي لا تنفر منها النفس والتي يمكن أن تُعالج عند أهل الطب يمكن أن لا يخبر بها الطرف الآخر، مع التنبيه على أن الإخبار بها أفضل من باب الاحتياط فقط لا الوجوب.

اقرأ أيضا:

لإفتاء: من حق الخاطب أن يسترد الهدايا التي قدمها قبل فسخ الخطبة

حكم تجسّس وشك الخاطب في مخطوبته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى